مبادئ الرسم والتظليل بالقلم الرصاص



فن تعليم أساسيات الرسم. تعليم التظليل بالقلم الرصاص.انواع الاقلام المستخدمة في الرسم.دروس تعليم اسس الرسم.انواع ورق الرسم..

 أنواع الأقلام التي تصلح للرسم ، وخاصة التظليل . يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال.

فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة ال ( hb )

وهي الأيسر لطلبة المدارس وهناك أقلام من فئة ال ( b )


وهي للهواة والمحترفين ..

ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله

مثل ::

2b, 3b , 4b , 5b , 6b .

فــ 2b درجت تظليله أقوى من 3b وهكذا ...

هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط

الدرس الاول في الرسم والتظليل بالقلم الرصاص.

بالنسبة لورق الرسم ..

توجد أنواع عديدة لورق الرسم تتدرج في ملمسها .. فهناك الأوراق ذات الملمس الناعم ذا الحبيبات الناعمة .. كما وأن هناك نوع ذا ملمس متوسط .. فالملمس الخشن" تكون الأوراق فيه قوية كثافة القطن تكون فيها عالية مضغوطة .. حبيباتها ذات عمق وبروز نوعاً ما .. وهذه الأنواع من الورق تدعى بالكانسون بدرجاته .. تتكيف مع القلم والممحاة بانسيابية تامة. تتواجد عادة في المكتبات الكبرى .. أو في محلات الخاصة لبيع أدوات الفن التشكيلي .

وتكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء.

بينما توجد أنواع جيدة إلى رديئة من الورق متواجدة في المكتبات العامة .,ذا سعر أقل من سابقها "رخيصة" تترك أثر القلم " تحديد القلم يكون واضح فيها . كما و أن الممحاة لا تساعد على إخفاء العيوب الظاهرية للرسمة " تخلف خطوط القلم وراءها" هذه الأوراق أنصح باستخدامها المبتدئين في هذا المجال مع اخذ الحذر في استخدامها .. وذلك لكثرة عيوبها .. وحسنتها الوحيدة أنها اقتصادية

لماذا يستخدم المبتدئون هذه النوعية دون غيرها؟

لأن الورق المخصص لهذا اشأن تكون غالية .. ونحن في بداية الرسم ولسنا متمرسين عليه لذلك ستواجهنا عقبات " ملاحظات أو أخطاء كثيرة يقع فيها المبتدأ و ذلك لقلة ملاحظته الشخصية وخبرته" . نظيره الشخص المتمرس .. فخبرته أوسع و أجرأ

ملاحظة:

يجب أن تكون الورقة المستخدمة نظيفة جديدة لم يطبق عليها رسم من قبل.

هذا بالنسبة للورق.

- استخدام الأقلام :

في الغالب هناك درجة واحدة فقط من أقلام الرصاص تباع في المكتبات العامة ألا وهي درجة"2b". وعند استخدامي إليها وجدت بعضها جيد إلى حد ما

في المقابل هناك أنواع متعددة من أقلام الرصاص بدرجاته .. في الغالب نراها في المكتبات الكبرى .. وقد نجدها في بعض من الأحيان متواجدة في المكتبات. سعرها متوسط إلى غالي .

تنقسم هذه الأقلام إلى قسمين

1- "h" بدرجاته المتوسطة. تستخدم هذه الدرجات للتخطيط و التظليل الفاتحين.

2- "b" بتدرجه الغامق . للظلال الغامقة .

وهناك قلم واحد فقط ثانوي ألا وهو قلم " f" هذا القلم حبذا أن لا نستخدمه .. وإن استخدمناه فبحذر. فقلم " f" يترك أثره على الورق .

- أساسيات يجب مراعاتها:

نظافة الورق .. نظافة الممحاة كما أسلفت سابقاً.

التركيز على طريقة رسم الملامح .. فرسم الأشخاص يختلف تبع لاختلاف المراحل الُعمرية .. فإذا ما راعينا هذا الشيء .. وجب علينا مراعاة أمرين أولهما حركة الجسم أو الوجه .. ثانيهما منطقة سقوط الضوء ومنطقة الظل.

أما بالنسبة للقياسات .. فهناك قواعد معينة يتبعها الرسام أو الفنان  ألا وهي وضع التخطيط البدائي للرسم .. هذا التخطيط يعتمد على نمطية معينة من حيث الخطوط و المقاييس الصحيحة .. و أكرر أن هذه الخطوط يحتاج أن يسير عليها المبتدأ أو الهاوي أكثر من الفنان .. فالفنان المتمرس قد يعتمد على دقة ملاحظته فلا يعتمد على هذا التخطيط كشيء أساسي.

الظلال والانسجام

بماذا نظلل ؟؟

 أنواع التظليل:

1- التظليل بالقلم " و ذلك بوضع خطوط عشوائية " مكان سقوط الظل .. درجتها تختلف تبع لمناطق الظل القاتمة أو الفاتحة . وهذا شأن طريقة التظليل التاليتين.

2- التظليل بالإصبع .. وهذه الطريقة مع سابقتها شائعة .. يستعمل طرف الإصبع لدعك منطقة التظليل .. تأخذ أثار الظلال من منطقة ذات التخطيط الغامق التي رسمنها بالقلم.

3- التظليل بالقلم الخاص : هذا القلم عبارة عن محك خاص .. طريقة جديدة و سهلة حذرة وذكية في استخدام هذه النوعية من التظليل .. هذا القلم مادته قطنية , له رأس كالقلم العادي , يأتي حجمه على ثلاث درجات . الرفيع- المتوسط- العريض.

هناك تعليق واحد:

  1. كسمكو يا ولاد المتناكة

    ردحذف

 

دروس Copyright © 2011 | Template design by O Pregador | Powered by Blogger Templates