أنواع نظم التشغيل




  أنواع نظم التشغيل
 1. المنفرد المستخدم المنفرد المهمة     Single - User , Single - Tasking
    أبسط أنواع نظم التشغيل تخدم مستخدما واحدا في الوقت الواحد وهو منفرد المهمة (Single - Tasking) بمعنى آخر ويمكنه أن ينفذ برنامجا واحدا فقط في الوقت الواحد ومن الأمثلة عليه نظنم دوس

Ms-Dos .
 2. المنفرد المستخدم المتعدد المهمات         Single - User , Single - Tasking
    تعدد المهمات يدعى أيضا بتعدد البرمجة لديه القدرة على تنفيذ أكثر من برنامج واحد بشكل متزامن حيث تنتقل CPU بسرعة كبيرة وبشكل عشوائي بين المهمات ومن أمثلته نظام OS/2 , Windos95, Windos98 .
 3. المتعدد المستخدمين المنفرد المهمة        Multi-User, Single-Tasking     
   وتسمح نظم مالتشغي المتعددة المستخدمين المنفردة المهمة لعدد من الاشخاص أن ينفذ كل منهم برنامجا واحدا في الوقت الواحد ويزود كل مستخدم بطرفيه أو محطة إدخال وإخراج مكونة من لوحة المفاتيح وشاشة عرض تتصل مع الحاسوب المركزي ويسمى هذا التنظيم أيضا بنظام المشاركة الزمنية (Timesharing) وذلك لأن نظام التشغيل يأمر الحاسوب بالنتقال بسرعة كبيرة بين المستخدمين بعد إعطائهم فترات زمنية ثابته لاستخدام CPU وتسمى هذه الفترات بالشرائح الزمنية (Time Slices) وهي قصيرة جدا (حوالي ألوف جزئية من الثانية ) بحيث يتوهم كل مستخدم أنه يمتلك انتباه الحاسوب كلية ومن أمثلة Windows NT .
 4. المتعددة المستخدمين المتعددة المهمات    Multi-User , Multitasking
   وتدمج بعض نظم التشغيل المتطورة فكرة المشاركة بالوقت مع فكرة تعدد المهمات وتسمح هذه النظم لكل مستخدم من عدة مستخدمين  أن ينفذ أكثر من عمل مرة واحدة وكما يمكن أن تتخيل فإن نظم التشغيل المتعددة المستخدمين المتعددة المهمات محنكة إلى مدى بعيد وتتطلب حواسيب قوية بشكل عام وغالبا مايشغل نظام التشغيل Unix كنظام تشغيل المتعددة المستخدمين المتعدد المهمات في الحواسيب المصغرة والكبيرة والعملاقة ومن أمثلة عليها : IBM VM , UNIX 0.8 .
 5. المتعدد المعالجة              Multiprocessing 
   ينفذ متعدد المعالجة تعليمات عديدة بشكل متواز في نظام حاسوب واحد يمتلك وحدات معاجة مركزية عديدة والأنظمة متعددة المعالجة تنفذ الوظائف فعليا بشكل متواقت (في نفس اللحظة بالضبط ) والميزة الرئيسة لأنظمة تعدد المعالجة هي السرعة ذلك لأن هناك أكثر من CPU متوفرة وبالتالي  يمكن معالجة الوظائف أسرع مما لو كان هناك CPU واحدة ومن أمثلة نظام عليها : N-Cube , SUN-OS .
 6. الشبكة         Networking     
  ونظم تشغيل الشبكة تمكن عدة حواسيب منفصلة من أن تتصل مع بعضها البعض مما يعطي المستخدمين ميزات امتلاك حواسيب خاصة بهم أثناء السماح لهم بالمشاركة بأجهزة المعدات كمشغلات الأقراص وطابعات الليزر وكذلك البرمجيات وقواعد البيانات ويمكنهم أيضا إرسال واستقبال الرساءل إلى الآخرين عبر الشبكة ومن أمثلته :              
Novel NetWare ,Distributed Unix
 7. التخزين الافتراضي       Virtual Storage
  يجب أن يحمل البرنامج في ذاكرة الحاسوب الرئيسية ليتم تنفيذه ولكن ماذا يحدث إذا كان البرنامج كبيرا جدا لا تتسع له الذاكرة المتوفرة أو إذا كان هناك عدة برامج تتسابق على حيز في الذاكرة الرئيسية ؟ تستطيع العديد من نظم تشغيل حل مثل هذه المشاكل بشكل روتيني بدون تدخل المستخدم من خلال استخدام أساليب التخزين الافتراضي . والتخزين الافتراضي (Virtual Storage ) (ويسمى أيضا بالذاكرة الافتراضية (Virtual Memory )) هي إدارة ذاكرة تستخدم منطقة من الذاكرة الافتراضية (كالقرص الصلب) كامتداد للذاكرة الرئيسية . ويتم استبدال أجزاء من البرنامج من الذاكرة الافتراضية إلى الذاكرة الحقيقة (الذاكرة الرئيسة الفعلية ) كلما دعت الحاجة . ومن الامثلة عليه نظام UNIX , IBM VM .
 8. الوقت الحقيقي           Real - Time    
  نظم تشغيل الوقت الحقيقي (Real - Time Operating System) تتحكم بالحواسيب التي تتفاعل مع البيئة لتنفيذ العمل بحيث تكون عملية الإدخال والمعالجة في نفس اللحظة مثل أجهزة تخطيط القلب وتصميم هذه للقيام بمهام محددة في فترة زمنية محددة .
      

0 الردود:

إرسال تعليق

 

دروس Copyright © 2011 | Template design by O Pregador | Powered by Blogger Templates