درس نشر موقع الويب وادارته





الاستعداد لنشر موقع الويب الخاص بك
ونشر موقع الويب عملية في غاية السهولة إذا استخدمت فرونت بيج . كل ما تفعله هو أن تحدد الموقع الذي تريد نشره ثم تحدد الموقع الذي تريد أن يتم عليه النشر . أما فرونت بيج ، فيتولى القيام بكل هذا . لكن قبل الإقدام على نشر موقع الويب الخاص بك ، ثمة مهام قليلة ينبغي عليك القيام بها :
أولاً ، ينبغي أن تتأكد من وجود خادم ويب نشط على الإنترنت أو شبكة الإنترنت الخاصة بجهة عملك . فمن الضروري أن يتوافر خادم ويب حتى يتمكن الآخرون من استعراض موقعك . هذا وتوجد شركات عديدة تقوم بإنتاج برامج خادم الويب يمكنك الاستعانة بها ، حيث تعمل معظم هذه البرامج بصورة مرضية وجيدة .
ثانياً ، ينبغي أن تتأكد من توافر كافة حقوق الأمان والوصول الضرورية . هذه الحقوق تتيح لك إنشاء ونسخ ملفاتك إلى خادم الويب . في هذا الشأن ، توفر عادة أجهزة خادم الويب للمستخدمين ما يسمى بالوصول " للقراءة فقط " read-only . هذا النوع من الوصول يتيح للمستعرضين عرض الملفات الموجودة على الخادم دون إدخال أي تغييرات عليها . ولكي تنشر موقع الويب الذي صممته على الخادم ، ستحتاج إلى الحقوق التي تمنحك حق القراءة والكتابة والإنشاء والحذف داخل مجلد موقعك الموجود على الخادم . ومدير الخادم هو المسئول عن منحك حقوق الوصول السليمة ، الأمر الذي يسمح لك بنشر عملك على الخادم .
ثالثاً ، ينبغي أن تتأكد من أن خادم الويب الذي تنوي النشر عليه يدعم خدمة FTP لإرسال وربط ملفاتك بالخادم الذي قررت التعامل معه . وطالما أن هذا الخادم يدعم خدمة FTP ، فلن تحتاج إلى إجراء أي تغييرات أو إعدادات في فرونت بيج لكي تنشر مواقع الويب الخاصة بك .
إرسال موقع الويب إلى الخادم
لنشر موقعك على خادم الويب :
1- حدد وافتح موقع الويب الذي تريد نشره .
2- من قائمة File اختر أمر publish Web لتفتح مربع حوار publish Web ( انظر الشكل 17-1 ) .
3- في مربع نص Specify the location to publish your web to ، اكتب عنوان URL الخاص بخادم الويب الذي ستنشر عليه موقعك . تستطيع أن تحدد في هذا المربع بروتوكول HTTP أو FTP . إذا كنت – على سبيل المثال – ستنشر على أحد أجهزة خادم الويب في مجال My Company.com ، فلك أن تكتب عنوان URL بهذا الشكل http://www.mycompany.com أو ftp://ftp.mycompany.com
1-17
4- انقر زر publish لتبدأ إرسال موقعك إلى الخادم .
عند نشر موقعك لأول مرة ، ليس من الضروري أن تحدد مربع العلامة publish changed pages only ، نظراً لعدم حدوث أي تغييرات بعد على موقعك . في عمليات التحديث ، خاصة إذا كنت تعمل في موقع يحتوي على مئات أو آلاف الصفحات .
5- بحسب حجم موقع الويب الذي تقوم بنشره وسرعة الاتصال بالخادم ، قد تستغرق عملية النشر ما يتراوح بين بضع ثوان وبضع دقائق ( الشكل 17-2 ) عندما ينتهي فرونت بيدج من نشر موقعك ونجاح عملية النشر ، ستعرض لك رسالة تشبه المبينة في الشكل17-3 .
3-17
6- سوف يظهر عند الانتهاء وصلة لمعاينة الموقع الذي تم نشره ، انقر ارتباط published web site .
7- انقر زر Done لإغلاق مربع حوار publish web .
مهام إدارة موقع الويب
باستخدام فرونت بيدج لتعديل موقعك ، لن تضطر إلى تذكر المجلد الذي وضعت فيه أحد الملفات . إذ يتولى فرونت بيج القيام بهذه المهمة نيابة عنك . كما يتمتع فرونت بيدج بقدر من الذكاء بما يكفي للتمييز بين الملفات التي قمت بتعديلها وتلك التي قمت بإضافتها منذ آخر عملية نشر قمت بها .
1- تأكد من أن الموقع الذي تريد تحديثه قد تم فتحه .
2- من قائمة File ، اختر أمر publish web لتفتح مربع حوار publish web .
3- في مربع نص Specify the location to publish your web to ، اكتب عنوان URL الخاص بخادم الويب الذي نشرت عليه موقعك . تأكد بعد ذلك من تحديد مربع العلامة publish changed pages only .
4- انقر زر publish لبدء إرسال الصفحات الجديدة و/ أو المحدثة إلى الخادم . يتمتع فرونت بيج بذكاء يجعله يقارن بين موقع الويب المنشور وبين الموقع الموجود على جهازك ، ثم يقوم بإرسال الصفحات الجديدة أو التي طرأ عليها أي تغييرات فقط .
اختبار الارتباطات التشعبية
علاوة على تسهيل عملية تحديث موقع الويب الخاص بك عند إضافة أو تحديث الصفحات الموجودة عليه ، يحتوي فرونت بيج على خاصية تتيح لك اختبار الارتباطات التشعبية الموجودة داخل صفحاتك .
لا اختبار الارتباطات التشعبية :
1- افتح الموقع الذي تريد فحصه .
2- من قائمة Tools ، اختر أمر Recalculate Hyperlinks لتفتح مربع الحوار Recalculate Hyperlinks ( انظر الشكل 17-5 ) .
5-17
3- انقر زر yes لبدء عملية فحص الارتباطات في موقعك . وبحسب عدد الارتباطات الموجودة في موقعك ، تستغرق عملية الاختبار ما بين بضع ثوان وحتى بضع دقائق .
الحصول على تقارير عن موقع الويب
للحصول على تقارير عن موقع الويب :
1- افتح موقع الويب الذي تريد أن تحصل على تقرير عنه .
2- من شريط view ، انقر رمز reports سيظهر بعد ثوان على الشاشة تقرير يضم معلومات عن الموقع الذي فتحته ( انظر الشكل 17-6 ) .

0 الردود:

إرسال تعليق

 

دروس Copyright © 2011 | Template design by O Pregador | Powered by Blogger Templates