الثورة الليبية هى الثورة الحقيقية في كل الثورات العربية..

ليس فى ذلك تقليل لثورتى مصر وتونس، ولكن حتي الآن لم نشهد تغييرا حقيقيا في مصر فما زال هم نفس الحكام الذين كانوا من قبل و نفس السياسة و الطريقة التي كانوا يعالجون بها الامور في العهد السابق أما الثورة الحقيقة الأولى فى الربيع الذى يشهده العالم العربى هى الثورة الليبية، مقارنة بين سقوط نظام العقيد الليبى معمر القذافى و نظامه بالكامل ونظرائه فى دول الربيع العربى.

و على النقيض من الدول الأخرى فى الربيع العربى، تعتبر ليبيا هى الثورة الحقيقة الأولى، فلقد فشلت المحاولات الثورية فى البحرين تماما، ويبدو أن سوريا واليمن ستلحق بنفس الفشل. أما مصر وتونس فلقد شهدتا تغييراً فى القمة لكن لا تزال هياكل السلطة الأساسية للنظام والبيروقراطية فاعلة.

وأضافت، وعلى النقيض من العراق أيضا، فلم تكن الثورة الليبية بإيعاز من الخارج أو فرضت من قبل جيش احتلال، وإنما جاءت بمبادرة من الشعب الليبى الذى خاص المعركة ضد الطاغية بيده، ذلك رغم أنها كان يمكن أن تفشل بدون مساعدة الناتو.

ولا تشهد ليبيا تلك الانقسامات الطائفية أو الدينية التى ابتليت بها العراق، كما رجحت الصحيفة ألا تعانى ليبيا من تلك المشاكل التى عانتها العراق وأفغانستان مع جيرانها، وذلك يرجع إلى أن دول الجوار، مصر وتونس، يخوضان أيضا نضالا لتحقيق الديمقراطية.



0 الردود:

إرسال تعليق

 

دروس Copyright © 2011 | Template design by O Pregador | Powered by Blogger Templates