مقرشركه تويوتا للسيارات Toyota Motor Corporation او TMC في كل من ناغويا ومحافظه ايتشي وطوكيو.تويوتا تمتلك حالياً لكزس، سايون وهينو ولها النصيب الاكبر من دايهاتسو وجزءًا صغيراً من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيله)، ايسوزو وياماها. وللشركه 522 فرعاً. تقوم الشركه بالاضافه الى تصنيع السيارات بانتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعيه مختلفه.
وتقدم تويوتا خدمات ماليه من خلال فرعها: تويوتا للخدمات الماليه (Toyota Financial Services). ومن نشاطاتها ايضاً صناعه الانسان الالي (الروبوت)كانت بدايه تويوتا مع حياكه النسيج عام 1890م: اخترع ساكيشي تويودا اول اله لحياكه النسيج يدوياً وكانت مصنوعه من الخشب، ثم تمكن بفضل ما اعده من الابحاث في مجال صناعه النسيج من تحقيق خطوه انتقاليه وتطور كبير في هذا المجال.وفي عام 1910م اضطر ساكيشي الى الاستقاله نتيجه ميزانيه الابحاث الضخمه ... واُلقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته من عجز مالي للشركه. وفي نهايه عام 1910م وبعد خيبه الامل التي تعرض لها من تجربته في شركه النسيج,
زار ساكيشي الولايات المتحده ليقف على اخر ما توصلت اليه من تطور في الصناعه خاصه في مجال صناعه السيارات ومنذ ذلك الحين جذبت السيارات انتباه ساكيشي وصار حلمه ان تنتشر ايضاً في اليابان وبقيت صناعه حياكه النسيج تشكل اهم عمل لساكيشي وما ان رجع الى اليابان حتى فتح ورشه جديده وحرص على ايجاد طرق جديده لتحسين الانتاج مواصلاً ابحاثه وبما انه كان يهدف الى تطوير اعماله وتوسيعها، فقد احتاج الى راس مال اضافي لذا استعان بصديقه اشيزو كوداما الذي كان يعمل مديراً في احد مصانع ميتسوي الذي وفر له التمويل الضروري.وفي عام 1920م تخرج كيشيرو تويودا (ابن ساكيشي) من الجامعه وانضم الى فنيين الشركه. وفي عام 1924م تمكن ساكيشي تويودا من اكمال تطوير اول محرك الي لحياكه النسيج في اليابان مما اسهم في تحديث عمليه حياكه النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتُهر ساكيشي بدرجه كبيره في اليابان باسم مخترع اله اليابان، ونال اختراعه تقديراً منقطع النظير وحصد العديد من الجوائز داخل اليابان وخارجها. ادى هذا الاختراع الى زياده الانتاج باربعه اضعاف، وانخفضت التكلفه نحو 50% ونظراً لاهميه النتائج المترتبه يعتبر ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامه التي كان لها دور فعال في النهوض بالصناعه اليابانيه.وفي عام 1926م تاسست اعمال تويودا للنسيج الالي "Toyoda Automatic Loom works" وبدا معها كيشيرو تويودا عمله في الورش. عام 1929م: حصل والد كيشيرو على مبلغ مادي كبير ما يقارب 100 الف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءه اختراع اله النسيج الاليه الى شركه بريطانيه معروفه فقدمه الى ولده كيشيرو طالباً منه استغلاله لعمل الابحاث الضروريه لانتاج اول سياره يابانيه، وفي نفس العام سافر كيشيرو تويودا الى الولايات المتحده الامريكيه والى اوروبا لدراسه صناعه السيارات. وفي عام 1930م: تُوفي ساكيشي وكان كيشيرو قد وَرث حب العمل وخاصهً الادوات الميكانيكيه والمواظبه على الابحاث من اجل الابداع كما ابقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحده. لم ينس كيشيرو ما قاله والده له : " مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكه النسيج واريدك ان تقدم مساهمتك في مجال السيارات".... حلم كيشيرو كثيراً باليوم الذي سيتم فيه انتاج السيارات في مصنع عائلته وكرّس حياته من اجل صناعه السيارات. كان عازماً على انتاج سياره مُصنعه كلياً في اليابان، وكان من اهم اهدافه تصنيع هذه السياره للناس بسعر مقبول وباداء جيد وان تكون اقتصاديه، وبدا ابحاثه في محركات البنزين في نفس العام. عام 1933م: قامت اعمال تويودا للنسيج الالي بانشاء فرع لها متخصص في صناعه السيارات تحت اداره ابن المؤسس... شُجعت تويودا للنسيج الالي لتطوير السيارات من قِبَل الحكومه اليابانيه التي كانت في اشد الحاجه لانتاج سياره محليه لكثره ديونها العالميه، وكذلك لحربها مع الصين.في عام 1934م انتج الفرع اول محرك له من طراز ا (Type A) الذي استُخدم في اول طراز اختباري للشركه وهو طراز ا1 (A1) (سياره ركاب) في مايو عام 1935م ولكنه لم يتم انتاجها نظراً لضعف اقتصاد اليابان والحاجه لمركبات نقل لظروف الحرب فكانت الشاحنه جي1 (G1) هي اول انتاج لتويوتا في اغسطس 1935م، ثم بدا انتاج الطراز اا (AA) (سياره ركاب) عام 1936م.
0 الردود:
إرسال تعليق